أخبار عاجلة

مركز الفلك الدولي يحدّد تاريخ وقفة عرفة ويوم عيد الاضحى

حدد مركز الفلك الدولي، اليوم الأحد، تاريخ وقفة عرفة وعيد الأضحى للعام 2023، على أن يكون أول أيام العيد الأربعاء الـ28 من جوان في غالبية الدول الإسلامية.

ومن المتوقع أن يكون يوم الإثنين 19 جوان أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول، وأن يكون يوم الثلاثاء 27 جوان وقفة عرفة، والأربعاء 28 جوان أول أيام عيد الأضحى المبارك”.

جاء ذلك في بيان لمركز الفلك ورد فيه: “ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد 18 جوان 2023م، الموافق 29 ذو القعدة 1444 هـ، وفي ذلك اليوم فإن رؤية الهلال ممكنة بصعوبة باستخدام التلسكوب من وسط وغرب العالم الإسلامي، وعليه من المتوقع أن يكون يوم الإثنين 19 جوان أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول، وأن يكون يوم الثلاثاء 27 جوان وقفة عرفة، والأربعاء 28 جوان أول أيام عيد الأضحى المبارك”.

ولفت المركز إلى أنه و”خلافا لما هو شائع، فإن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على رؤيتها المحلية لتحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى، ولا تتبع أي دولة أخرى، ومن هذه الدول: ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية وموريتانيا وتركيا، ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا. ونظرا لأن رؤية الهلال يوم الأحد 18 جوان غير ممكنة بأي وسيلة من شرق العالم الإسلامي، وهي غير ممكنة يومها بالعين المجردة من العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تعلن بعض الدول السابقة أن يوم الثلاثاء 20 جوان هو أول أيام شهر ذي الحجة، وأن يكون يوم الخميس 29 جوان أول أيام عيد الأضحى في هذه الدول”.

سي أن أن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *